إنجاز مهم لمدارس الجولان في اللغة العربية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

إنجاز مهم لمدارس الجولان في اللغة العربية
الجولان – جولاني – 12\06\2012
فاز تسعة طلاب من طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية في الجولان بجوائز في مسابقة الكتابة الإبداعية التي نظمتها وزارة الثقافة في الوسط الدرزي. كذلك فازت مدرستان في المركزين الأول والثاني في حسن تنظيم عام اللغة العربية.

ومن بين الجوائز العشرين التي منحت لطلاب من 45 مدرسة في الكتابة الإبداعية فازت مدارس الجولان العشر بحصة الأسد، حيث فاز تسعة من طلابها بجوائز في المراتب الثلاث الأولى من مختلف الطبقات.

الطلاب الفائزون في مسابقة الكتابة الإبداعيةهم:

اسم الطالب المرتبة عن الصف المدرسة
صبا وسام عويدات مرتبة أولى  الخامس الابتدائية أ مجدل شمس
راما علاء الصفدي مرتبة ثانية الثالث الابتدائية أ مجدل شمس
بردى أنور الجوهري مرتبة ثانية التاسع إعدادية مجدل شمس
ياسمين منذر الصفدي مرتبة أولى الثامن إعدادية مجدل شمس
ميس فرحات مرتبة أولى التاسع إعدادية بقعاثا
أسيل شمس مرتبة أولى السابع إعدادية بقعاثا
تيماء فرحات مرتبة ثالثة الثامن إعدادية بقعاثا
شهباء راتب شعلان مرتبة ثانية السابع ابتدائية عين قنية
آيا ثامر شعلان مرتبة ثانية الثامن ابتدائية عين قنية

وقد أقيمت المسابقة على مرحلتين. ففي المرحلة الأولى أجريت تصفياتٌ مدرسيّةٌ، حيثُ تمَّ اختيارُ الطّلابِ الّذينَ تميّزوا بكتاباتِهم وإبداعاتِهم فأُرسِلَتْ مواضيعُهم للتّصفياتِ النّهائيّةِ. وفي المْرحلةُ الثاّنيةُ جُمِعَ الطّلابُ الْفائزونَ من المْرحلةِ الأولى في قريةِ المْغارِ، وقُدِّموا لمسابقةٍ ارتجاليّةٍ في الْكتابةِ الإبداعيّةِ، وذلكَ بمواضيعَ جديدةٍ بعيدينَ عنْ مدارسِهم ومُعلميهم.

أما في مسابفة التميز في تنظيم فعالية عام اللغة العربية ففازت مدرسة المناهل الابتدائية مجدل شمس بالمركز الأول ، وبفارق ضئيل جداً بالنقاط حلت المدرسة الابتدائية أ من مجدل شمس في المركز الثاني، وتقدمت المدرستان بقارق كبير في النقاط عن باقي المدارس المشاركة في المسابقة والتي بلغ عددها 45 مدرسة ابتدائية وإعدادية.

تجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من هذا الأنجاز المهم، فإن النجاح يبقى نسبياً، حيث يعاني النشء الجديد من تدن ملحوظ في مستوى تمكنه من اللغة العربية، وهو ما يدعو  المدارس إلى عدم الاكتفاء بهذا المستوى، بل البحث عن وسائل لرفع مستوى اللغة العربية كلغة أم، وهو ما يبدو حالياً بعيدا عن التحقيق.

ملاحظات:

نشير إلى أننا كنا قد أوردنا قبل أسبوع خبراً عن الفائزين في هذه المسابقة، تبين لنا فيما بعد عدم دقة المعلومات التي وردتنا، لذا نرجو من قرائنا الكرام اعتماد المعلومات الواردة في هذا التقرير، فهي معلومات رسمية موثوقة.

يمكن للطلاب الفائزين الراغبين في عرض صورهم إرسالها لنا على البريد الالكتروني:jawlany@gmail.com ، أو على الهاتف رقم: 4446402 - 052